حل درس ابطال عادات الجاهليه
ص27 : أبيّن : *الصحابة رضوان الله عليهم.
* لأنهم شهود في عصر النبوة والوحي فحفظوا ونقلوا.
: أناقش : # وعكرمة وأبو الأعورτ (أبو سفيان ρالكافرون هم الذين لم يؤمنوا بدعوة النبي السّلمي).
المنافقون هم الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر/ لم يؤمنوا بقلوبهم( عبد الله بن أبيّ بن سلول).
# نعمْ علاقة حقد ٍومكر ٍبالإسلام والمسلمين.
# يمتدّ لغيرهم.
# نعمْ.
ص28 : أعلل : _ لمنزلته ومكانته.
_ لنّ الله تعالى يعلم ما يخفي الكافرون والمنافقون من مكر وضغينة ضدّ المسلمين.
: أتدبّر ثمّ أحدّد : عدم طاعة الكافرين والمنافقين.
إتباع ما يوحى إليه فقط.
التوكل على الله.
تبليغ الدعوة.
أبرهن : 1- قوله تعالى: " واتبع ما يوحى إليك" فلا اجتهاد في موضع النص.
خاصة ليبلغ أمتهρ2- لأنّ السورة بدأـ بخطاب النبي عامة.
ص29 : أعلل : - لعموم الحال والفعل من الرجال أكثر.
- لأنّ الظهار ادّعاء كذب واضح ومغاير للفطرة.
: أصف : أوجز ثلاثاً .. الحفاظ على النسب.
الحفاظ على الأعراض.
عدم جواز الاختلاط المحرّم.
ص30 : أتدبر وأجيب : * العطف والرحمة والتيسير على أمته.
* - البرّ والطاعة والاحترام.
- .ρتحريم الزواج منهنّ بعد وفاة النبي
- جميع الأحكام منْ أمر ونهي المتعلقة بأمهات النسب تشمل أمهات المؤمنين.
: أستنبط : - لأنه يجمعهم نسب ورحم.
- أصبح الإسلام قوياً وعزيزاً فلا مبرّر لذلك الآن (تبقى أخوة الدين جامعة لا أخوة النسب).
- لأنه طاعة لله ورسوله.
ص31 : أتأمل واجب : - لأنه خاتم الأنبياء وإمامهم وسيد ولد آدم.
- الدرجة والمكانة العظمى ثمّ الأدنى فالأدنى.
ص32 : أنشطة الطالب
1 _ أ- لأنها تساعد على فهم الحكمة من التشريع وتساعد على تفسير وتخصيص ألفاظ القرآن.
ب- عندما قدم أبو سفيان وعكرمة بن أبي جهل وأبي الأعور السلميّ على المدينة المنورة بعد غزوة أحد .....الخ.
ج- لأنه يمكن أن تأتي ألفظ آية خاصة بسببها لكن المراد منها العموم.
2 _ * الظهار والحكمة من ذلك إبطال الكذب والافتراء على الفطرة.
التبنّي والحكمة من ذلك الحفاظ على النسب والأعراض.
* كفالة اليتيم هي تحمّل مسؤولية نفقة التربية والتعليم والرعاية فقط أما التبنّي فمثلها ويزيد عليها إلحاق النسب.
* عندما طلبت الآية الكريمة إلحاق الأبناء بآبائهم فإن جُهل نسب الأب فتجب أخوة الدين.
ρص33 : 3_ 1- رداً على قول المنافقين أنّ ممداً عنده قلبين قلباً معكم وقلباً معهم.
2- كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أنت عليّ كظهرأمي فحرّمها تعالى لأنه تعالى لمْ يجعل الزوجة كالأم.
3- الولد الذي يدّعيه الرجل لنفسه منْ غير صلبه بأنه ولده فحرّم الإسلام البنّي لأنه ليس كالابن.
4- يُنسب الأولاد لآبائهم الذين ولدوهم فهذا أعدل وأقوم عند الله.
4_ طاعة الله والالتزام بما أنزل.
تحريم الظهار.
تحريم التبنّي.
بين المؤمنين.ρمكانة النبي
بين الأنبياء عليهمρمكانة النبي السلام.
مكانة أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم.
التزام التقوى.
الدعوة إلى الله قولاً وعملاً.