منتدى طلاب صف ١١-٨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بطلاب صف ١١-٨ و يحمل جميع الواجبات و الكتب و الاخبار الدراسيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل درس ابطال عادات الجاهليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل حسن

فيصل حسن


المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

حل درس ابطال عادات الجاهليه  Empty
مُساهمةموضوع: حل درس ابطال عادات الجاهليه    حل درس ابطال عادات الجاهليه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 11:03 pm




حل درس ابطال عادات الجاهليه


ص27 : أبيّن : *الصحابة رضوان الله عليهم.
* لأنهم شهود في عصر النبوة والوحي فحفظوا ونقلوا.
: أناقش : # وعكرمة وأبو الأعورτ (أبو سفيان ρالكافرون هم الذين لم يؤمنوا بدعوة النبي السّلمي).
المنافقون هم الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر/ لم يؤمنوا بقلوبهم( عبد الله بن أبيّ بن سلول).
# نعمْ علاقة حقد ٍومكر ٍبالإسلام والمسلمين.
# يمتدّ لغيرهم.
# نعمْ.

ص28 : أعلل : _ لمنزلته ومكانته.
_ لنّ الله تعالى يعلم ما يخفي الكافرون والمنافقون من مكر وضغينة ضدّ المسلمين.
: أتدبّر ثمّ أحدّد : عدم طاعة الكافرين والمنافقين.
إتباع ما يوحى إليه فقط.
التوكل على الله.
تبليغ الدعوة.
أبرهن : 1- قوله تعالى: " واتبع ما يوحى إليك" فلا اجتهاد في موضع النص.
خاصة ليبلغ أمتهρ2- لأنّ السورة بدأـ بخطاب النبي عامة.
ص29 : أعلل : - لعموم الحال والفعل من الرجال أكثر.

- لأنّ الظهار ادّعاء كذب واضح ومغاير للفطرة.
: أصف : أوجز ثلاثاً .. الحفاظ على النسب.
الحفاظ على الأعراض.
عدم جواز الاختلاط المحرّم.

ص30 : أتدبر وأجيب : * العطف والرحمة والتيسير على أمته.
* - البرّ والطاعة والاحترام.
- .ρتحريم الزواج منهنّ بعد وفاة النبي
- جميع الأحكام منْ أمر ونهي المتعلقة بأمهات النسب تشمل أمهات المؤمنين.

: أستنبط : - لأنه يجمعهم نسب ورحم.
- أصبح الإسلام قوياً وعزيزاً فلا مبرّر لذلك الآن (تبقى أخوة الدين جامعة لا أخوة النسب).
- لأنه طاعة لله ورسوله.
ص31 : أتأمل واجب : - لأنه خاتم الأنبياء وإمامهم وسيد ولد آدم.
- الدرجة والمكانة العظمى ثمّ الأدنى فالأدنى.


ص32 : أنشطة الطالب

1 _ أ- لأنها تساعد على فهم الحكمة من التشريع وتساعد على تفسير وتخصيص ألفاظ القرآن.
ب- عندما قدم أبو سفيان وعكرمة بن أبي جهل وأبي الأعور السلميّ على المدينة المنورة بعد غزوة أحد .....الخ.
ج- لأنه يمكن أن تأتي ألفظ آية خاصة بسببها لكن المراد منها العموم.

2 _ * الظهار والحكمة من ذلك إبطال الكذب والافتراء على الفطرة.
التبنّي والحكمة من ذلك الحفاظ على النسب والأعراض.
* كفالة اليتيم هي تحمّل مسؤولية نفقة التربية والتعليم والرعاية فقط أما التبنّي فمثلها ويزيد عليها إلحاق النسب.
* عندما طلبت الآية الكريمة إلحاق الأبناء بآبائهم فإن جُهل نسب الأب فتجب أخوة الدين.

ρص33 : 3_ 1- رداً على قول المنافقين أنّ ممداً عنده قلبين قلباً معكم وقلباً معهم.
2- كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أنت عليّ كظهرأمي فحرّمها تعالى لأنه تعالى لمْ يجعل الزوجة كالأم.
3- الولد الذي يدّعيه الرجل لنفسه منْ غير صلبه بأنه ولده فحرّم الإسلام البنّي لأنه ليس كالابن.
4- يُنسب الأولاد لآبائهم الذين ولدوهم فهذا أعدل وأقوم عند الله.

4_ طاعة الله والالتزام بما أنزل.
تحريم الظهار.
تحريم التبنّي.
بين المؤمنين.ρمكانة النبي
بين الأنبياء عليهمρمكانة النبي السلام.
مكانة أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم.
التزام التقوى.
الدعوة إلى الله قولاً وعملاً.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل درس ابطال عادات الجاهليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب صف ١١-٨ :: قسم المكتبة :: قسم كتاب التربية الاسلامية-
انتقل الى: